Λήğέł ĻǿṼέ ~ şώęėτ ♥
SMS : [ Ļ ] حَحبِڳ ممَرضِ ففَېنـﮯ ۈآللـًہ لإ ېششِفَېنًـﮯ .. آححَۈبٺسِ .. دلع‘ـــــي : ممَرآمٍ / مَېمۈ / مَمۈششِ / مَرمرً/ مِرۈمې / مرَآمېشِۈ / مرآمَې / مرمرَېرۈ / ممۈشِې / رآ رآ / مې مًې / .. ـإلخخَ ۈآلمههِم ـإننَې ـإممۈٺ بَـ للممِـﮯ ع‘ــمري : - سسَـ12ــننِۃ ععَمرې ڪًل ـإببِۈهِہ ففَدآ للِممـﮯ .. ح ـــأإلــتي : mms : عدد المساهمات : 326 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 25 الموقع : ببَنـإٺ ـإۈلإد ننَحمہإ ببَنۈر ـإلععَېن نفَدههِإ ننَطۈرهہإ ننَمېہإ ززممَإن ممِن ۈرآههـإ زممَـإنن [ سسَععۈدېۃ ]
| موضوع: كًلٌمُـةٍةٍ شِشِـآإئٌعُـةَةَ ولٌكُنٍهـآآإ محّرْمٌـةُةُ..ض1.. الجمعة مارس 25, 2011 9:47 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائم نقول كلمة (لو ) بس الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هالكلمة
الحديث الشريف:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ
عَنْ رَبِيعَةَ ابْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ
خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ
عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ
لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ
لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ - حديث صحيح رواه مسلم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ,
ولكن قل : قدر الله , وما شاء فعل ; فإن لو تفتح عمل الشيطان )
قال القاضي عياض : قال بعض العلماء : هذا النهي إنما هو لمن قاله
معتقدا ذلك حتما , وأنه لو فعل ذلك لم تصبه قطعا , فأما من رد ذلك
إلى مشيئة الله تعالى بأنه لن يصيبه إلا ما شاء الله , فليس من هذا ,
واستدل بقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الغار :
( لو أن أحدهم رفع رأسه لرآنا ) . قال القاضي : وهذا لا حجة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن مستقبل , وليس فيه دعوى لرد قدر بعد وقوعه .
قال : وكذا جميع ما ذكره البخاري في باب ( ما يجوز من اللو )
كحديث ( لولا حدثان عهد قومك بالكفر لأتممت البيت على قواعد إبراهيم
ولو كنت راجما بغير بينة لرجمت هذه ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك )
وشبه ذلك , فكله مستقبل لا اعتراض فيه على قدر , فلا كراهة فيه ;
لأنه إنما أخبر عن اعتقاده فيما كان يفعل لولا المانع , وعما هو في قدرته ,
فأما ما ذهب فليس في قدرته . قال القاضي : فالذي عندي في معنى الحديث
أن النهي على ظاهره وعمومه ; لكنه نهي تنزيه , ويدل عليه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن لو تفتح عمل الشيطان )
أي يلقي في القلب معارضة القدر , ويوسوس به الشيطان .
هذا كلام القاضي : قلت : وقد جاء من استعمال ( لو ) في الماضي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ) .
وغير ذلك . فالظاهر أن النهي إنما هو عن إطلاق ذلك فيما لا فائدة فيه ,
فيكون نهي تنزيه لا تحريم . فأما من قاله تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى ,
أو ما هو متعذر عليه من ذلك , ونحو هذا , فلا بأس به ,
وعليه يحمل أكثر الاستعمال الموجود في الأحاديث .
والله أعلم .
| |
|
كُيٍوِتَ رّوٌشِشِيَ,,! --[ـإلٌإُدًـآإرٍـةّةّεïз
SMS : قــلبـي لآغ ـــبت مع ـــكــ يــتــبع خ ــــآطــويكـ دلع‘ـــــي : روري رهوفي رارار هوفي هرفي رهفوش رهفوشي بس يكفيكم ماني حافظهه ع‘ــمري : 10 ألـلـهـ....ي ــــطـول}......بــع ــــمـري ح ـــأإلــتي : mms : عدد المساهمات : 252 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 الموقع : ـإلــسس ـــــعــًوديهـ بــجُده
| موضوع: رد: كًلٌمُـةٍةٍ شِشِـآإئٌعُـةَةَ ولٌكُنٍهـآآإ محّرْمٌـةُةُ..ض1.. الأربعاء أبريل 13, 2011 4:12 pm | |
| اي ــــون الرسول نهاء عنهاا | |
|
Λήğέł ĻǿṼέ ~ şώęėτ ♥
SMS : [ Ļ ] حَحبِڳ ممَرضِ ففَېنـﮯ ۈآللـًہ لإ ېششِفَېنًـﮯ .. آححَۈبٺسِ .. دلع‘ـــــي : ممَرآمٍ / مَېمۈ / مَمۈششِ / مَرمرً/ مِرۈمې / مرَآمېشِۈ / مرآمَې / مرمرَېرۈ / ممۈشِې / رآ رآ / مې مًې / .. ـإلخخَ ۈآلمههِم ـإننَې ـإممۈٺ بَـ للممِـﮯ ع‘ــمري : - سسَـ12ــننِۃ ععَمرې ڪًل ـإببِۈهِہ ففَدآ للِممـﮯ .. ح ـــأإلــتي : mms : عدد المساهمات : 326 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 25 الموقع : ببَنـإٺ ـإۈلإد ننَحمہإ ببَنۈر ـإلععَېن نفَدههِإ ننَطۈرهہإ ننَمېہإ ززممَإن ممِن ۈرآههـإ زممَـإنن [ سسَععۈدېۃ ]
| موضوع: رد: كًلٌمُـةٍةٍ شِشِـآإئٌعُـةَةَ ولٌكُنٍهـآآإ محّرْمٌـةُةُ..ض1.. الجمعة مايو 20, 2011 3:47 am | |
| بَسِ ممَستحَيل مٍ تنَطقينَهِـآ آإحَد مَ يقَوولههَـآآ ؟ ممَنـوَرَـههَ ققلبـووششَ هَلآ بَججِ فَي صصفحَتِي ! | |
|